Home

قصة مثل أبصر من زرقاء اليمامة

قصة مثل.. أَبصر من زرقَاءِ الیمامَة- الأخبار ثقافة ، فن ..

هناك مثل يقول أَبصر من زرقَاءِ اليمامَة و أصل المثل، هي ان امرأة من قوم جديس كانت تبصر الشئ من مسيرة ثلاثة. «زَرقاء بني نُمير: امرأة كانت باليمامة تُبصر الشَعَرةَ البيضاء» في اللبن، وتَنْظُر الراكب على مسيرة ثلاثة أيام، وكانت تُنذر قومها الجُيوش إِذا غَزَتهم، فلا يَأتيهم جَيْشٌ إلا وقد استعدُّوا له، حتى احتال لها بعضُ مَن غزاهم، فأمر أصحابَه فقطعوا شجراً وأمْسكوه أمامهم. قصة مثل: أبصر من زرقاء اليمامة. تعدّ زرقاء اليمامة من الشخصيات العربية القديمة، وهي امرأة يضرب بها المثل في حدّة بصرها، فقد قالت العرب: أبصر من زرقاء اليمامة واسمها اليمامة بنت مرة وهي من ذرية سام بن نوح، وكانت اليمامة جديسية من نجد من أهل اليمامة، وتقع بلدة اليمامة في سهل. أما أصل قصة مثل أبصر من زرقاء اليمامة، والتي راحت مثلاً في حدة البصر، فهو يعود إلى امرأة تُدعى زرقاء، وأصلها من اليمامة في اليمن، أما كلمة أبصر: فهي صيغة تفضيل من الفعل بَصُر، أي أكثر قدرة على النظر البعيد، ويُضرب هذا مثل أبصر من زرقاء اليمامة، فيمن كان حادّ. أبصر من زرقاء اليمامة : اكتشف قصة المرأة التي يضرب بها المثل في حدة البصر. متبخترة بدلالها كطاووس أفرد ريشه فأسر القلوب والأبصار ، مكتحلة بإثمد زاد عينيها بريقا وسحرا ، وكالنسر الشامخ في أعالي السماء الحاد ببصره في الأجواء ، نروي لكم قصة المرأة التي ضرب بها المثل في حدة.

أبصرُ من زرقاء اليمام

زرقاء اليمامة هو لقب لفتاة عربية عاقلة جميلة كانت عيناها زرقاء اجمل ما فيها وكانت ترى الاشياء من مسافات بعيدة جداً فترى الشخص على مسيرة ثلاثة أيام والناس يعجبون من قوة نظرها وكانت بلادها تسمى اليمامة؛ فسميت زرقاء اليمامة. صعدت الزرقاء يوما إلى القلعة ونظرت فرأت شيئا عجيبا. زرقاء اليمامة، امرأة عربية نجدية من قبيلة جديس، عاشت قبل الإسلام بفترة كبيرة، ربما بقرون. ضرب فيها المثل في قوة البصر فقيل: أبصر من زرقاء. وذكرها أبو الطيب المتنبي في شعره فقال: وأبصرَ من زرقاءِ جَوٍّ لأنّني. متى نَظَرَتْ عَينايَ ساواهما عِلمي تضرب العرب المثل بزرقاء اليمامة فيقال أبصر من زرقاء لجودة بصرها ولحدة نظرها، ويقال إن اليمامة اسمها وبها سميت بلدتها اليمامة، واسم البلدة جَوّ وتقع بلدتها اليمامة في سهل فسيح يسمى جو لانه فسيح كجو الفضاء، وربما قيل: زرقاء الجو كما قال أبو الطيب المتنبي : وأَبصر من زرقاء. كانت زرقاء اليمامة وما زالت من الشخصيات العربية المشهورة وتمثلت شهرتها في نظرها الثاقب وقدرتها على إبصار أيّ شيء من على بعد ثلاث أيام من السير، وعلى ذلك أصبح يضرب في قوّة بصرها المثل فيقول البعض أبصر من زرقاء اليمامة للإشارة إلى قوة وحدة بصر شخص ما، وتعود قوة بصر زرقاء.

قصة مثل: أبصر من زرقاء اليمامة - سطو

قصة مَثَل((ابصر من زرقاء اليمامة)) ابصر من زرقاء اليمامة وهي امرأة من قبيلة جديس واسمها يمامة وسمي البلد باسمها وكانت من بنات لقمان بن عاد وكانت زرقاءالعينين ولهذا سميت ززرقاء اليمامة.. أبصر من زرقاء اليمامة مثل يضرب لمن يتمتع بحدة البصر. فاسمع قصته هنا.يمكنكم دعم القناة ماديا من خلال الرابط. زرقاء اليمامة امرأة مشهورة بحدّة البصر ( قوّة النظر ) ، وكانت تعيش في منطقة اليمامة . كانت لقوة بصرها - سبحان الله - تبصر الشعرة البيضاء في اللبن ، وتستطيع أن ترى الشخص المسافر على بعد ثلاثة أيام ( أ أولاً: الفهم والاستيعاب: أ- (أبصر من زرقاء اليمامة) مثل يضرب لمن يوصف بحدة البصر وكشف المستور. غرائب وعجائب - حدة البصر - كشف المستور - معجزة لا تتكرر. ج- تقع أرض اليمامة في جنوب الجزيرة العربية.

٥ ديسمبر ٢٠١٥ ·. قصة المثل (أبصر من زرقاء اليمامة) زرقاء اليمامة هو لقب لفتاة عربية عاقلة جميلة كانت عيناها زرقاء اجمل ما فيها وكانت ترى الاشياء من مسافات بعيدة جداً فترى الشخص على مسيرة ثلاثة أيام والناس يعجبون من قوة نظرها وكانت بلادها تسمى اليمامة؛ فسميت زرقاء اليمامة ما هي قصة زرقاء اليمامة ؟. زرقاء اليمامة هي إحدى الشخصيات العربية القديمة والمشهورة للغاية حيث كان قد ذكرت قصتها في العديد من الكتب العربي زرقاء اليمامة ، عرفناها عبر قصص الشاعر الأندلسي ابن عبد ربه في كتابه الشهير العقد الفريد ، وأيضا عبر المثل العربي القائل أبصر من زرقاء

أبصر من زرقاء اليمامة - e3arabi - إي عرب

قصة أبصر من زرقاء اليمامة ومتى يستخدم قصة زرقاء اليمامة من أشهر أمثال العرب، حيث يحكى أنَّ زرقاء من قوم جديس سميت بالزرقاء لزرقة عيونها زرقاء اليمامة هي امرأة نجدية من جديس من أهل اليمامة سميت بهذا الاسم لزرقة عينيها وكان يضرب بها المثل في حِدَّة البصر فيقال : أبصر من زرقاء ويقال عنها أنها كانت تبصر الشعرة البيضاء في اللبن كما كانت تستطيع رؤية الشخص.

ربما سمعت عن المثل العربي القائل : أبصر من زرقاء اليمامة قصة زرقاء اليمامة شاهد الفيدي

أبصر من زرقاء اليمامة : اكتشف قصة المرأة التي يضرب بها

  1. أبصر من زرقاء اليمامة-قصة مثل - سطور الأم
  2. (قصة مثل) أبصر من زرقاء اليمام
  3. «أبصر من زرقاء اليمامة» - صحيفة الاتحا
  4. قصة مثل: أبصر من زرقاء اليمام
  5. زرقاء اليمامة صحيفة الاقتصادي
  6. زرقاء اليمامة - ويكيبيدي
  7. قصة زرقاء اليمامة - موضو

قصة مَثَل((ابصر من زرقاء اليمامة)) - عيون العرب - ملتقى

  1. قصة مثل - الحلقة 3 - أبصر من زرقاء اليمامة
  2. هل تعلم قصة مثل أبصر من زرقاء اليمامة ؟ :: السمي
  3. أبصر من زرقاء اليمامة - Car Insuranc
  4. قصة المثل (أبصر من زرقاء اليمامة) زرقاء - Goodreads
  5. ما هي قصة زرقاء اليمامة ؟ المرسا

زرقاء اليمامة زرقاء اليمامة ، عرفن قصص الشاعر الأندلسي ابن

  1. زرقاء اليمامة - موضو
  2. ع قول المثل أبصر من زرقاء اليمامة - YouTub
  3. الحكواتي: قصة مثل أبصر من زرقاء اليمام
  4. قصة مثل_أبصر من زرقاء اليمامة منتديات المشاغ

Video: زرقاء اليمامة